اخبار عاجله

عاجل.. ظاهرة فلكية نادرة تضرب سماء مصر يوم الأحد المقبل

أكدت عدة جميعات فلكية في الوطن العربي، بأن يوم الأحد المقبل، سوف يشهد وجود ظاهرة فلكية تضرب سماء الوطن العربي ومصر، وذلك بدءًا من منتصف الليل يوم الأحد المقبل، وحتى الساعات الأولى قبل شروق شمس الأثنين في المنطقة العربية بالكامل.

ظاهرة فلكية

وعن تلك الظاهرة يقول، ماجد أو زهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة: “شهب البرشاويات ستصل ذروة تساقطها هذا السنه من منتصف ليل الأحد 12 أغسطس وخلال الساعات قبل شروق شمس الاثنين بسماء المنطقة العربية، وشهب البرشاويات تعد من أهم زخات الشهب، وذلك لكونها تنتج نحو 60 شهب في الساعة الواحدة”.

وقالت مصادر داخل جميعات الفلك العربية في الساعات الماضية، بأن  معظم زخات الشهب السنوية تصل أعلى معدلاتها عندما تعبر الأرض خلال البقايا النيزكية من المذنبات والكويكبات، وتقوم بإختراق الغلاف الجوي للآرض وذلك بسرعة عالية فهي تحترق على ارتفاع 70 او 100 كيلو متر على الأكثر وتظهر في صورة شهب.

ويؤكد خبراء الفلك، بأن الضوء المرئي الناتج عن رؤية الشهب يأخذ عدة أنواع تعتمد جميعها على التركيب الكيمياء للنيزك وسرعة حركته وذلك عبر الغلاف الجوي للأرض، حيث يشير اللون البرتغالي المصفر إلى الصوديوم، واللون الأصفر إلى الحديد والبنفسجي للكالسيوم، والأحمر (النيتروجين والأكسجين الجوي).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق