اخبار عاجلهاسكندريه الان

خلال أيام…مواطنو الأسكندرية يتمتعون بأول أتوبيس كهربائي وترام يعمل بال GPS و الـ Wifi

أعلن رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، اللواء خالد عليوة، أنه سيصل من الصين أول أتوبيس يعمل بالكهرباء، خلال أيام، وذلك تمهيدا لتشغيله بطريق الكورنيش، كما تم التعاقد على إستيراد 15 تراما حديثا من أُكروانيا.

وقال «عليوة» “إن الشركة الصينية المصنعة للأتوبيس صنعت أول أتوبيس وشحنته من أحد الموانئ الصينية، ومن المنتظر وصوله إلى ميناء الإسكندرية، خلال أيام، تمهيدًا لتجربته على خط الكورنيش، موضحًا أن الأتوبيس الجديد يعد نقلة حضارية فى وسائل مواصلات «الثغر».

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لنقل الركاب قد وقعت عقدًا فى يناير الماضي وذلك لتوريد 15 أتوبيسًا، يعمل بالكهرباء بالتعاقد مع شركة BYD الصينية، وذلك فإن الأسكندرية أول مستخدم للأتوبيس الكهربائي فى مصر والشرق الأوسط.

مواصفات الأتوبيس الكهربائي

وأشار إلى أن الأتوبيس الكهربائي يستوعب 90 راكبًا، وهو مزود بمكيف هواء، وخاصية التتبع و “WiFi”، كما يتوفر به كرسي متحرك لذوي الإحتياجات الخاصة أمام الباب الخلفى، وأضاف أن الأتوبيس صديق للبيئة؛ فهو لا يصدر عنه ضوضاء أو عوادم، ويبلغ سعره بـ 4 ملايين جنيه، وأوضح رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، أن سرعة الأتوبيس القصوى  تبلغ 80 كيلومترا فى الساعة، كما أن قدرة المحرك تصل إلى 300 كيلو وات، أي ما يعادل 430 حصانًا.

يذكر أن الأتوبيس الكهربائي يعمل ببطارية تشحن من 3 إلى 4 ساعات حيث يمكنه السير مسافة 250 كيلومترا في حالة عدم تشغيل التكييف، كما يسير مسافة 210 كيلومترات فى حالة تشغيل التكييف.

ترام لمدينة الأسكندرية

وفي نفس السياق، خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة، عن أنه ستتوجه لجنة من الهيئة بالسفر إلى أُكروانيا، خلال أيام، وذلك لمعاينة أول ترام تم الإنتهاء من تصنيعه من أصل 15 تراما مفصليا قد تعاقدت عليها الهيئة، وذلك للبدء في تشغيله على خط ترام المدينة، وبلغت تكلفته 17.5 مليون دولار، وأوضح أن اللجنة مهمتها الأساسية هو مراجعة الترام قبل شحنه إلى الإسكندرية والتأكد من مطابقته للشروط و المواصفات المتعاقد عليها.

مواصفات الترام

وأضاف «عليوة»، إلى أنه تبلغ سرعة الترام  75 كيلومترا فى الساعة، كما أن العربات مكيفة، ومزود بخدمة إنترنت WIFI، بالإضافة إلى نظام التتبع «جى. بى. إس»، ويمكنه نقل 140 راكبا فى الرحلة الواحدة، ويستخدم الترام الجديد أحدث وسائل لتكنولوجيا المتطورة، خاصة وسائل التحكم فى السير أو الفرملة، كما تم تصنيعه خصيصا للسير فى المنحنيات الضيقة بشوارع الإسكندرية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق