محافظاتمصر الأن

اجراءات وشروط الالتحاق بمدارس المتفوقين

ذا كنت من أولياء الأمور المهتمين بتفوق أبنائهم والمؤمنين بأن ابنك طالب غير عادى، ولديه قدرات ومهارات نوعية، وتبحث له عن البيئة المناسبة لإذكاء هذا التفوق، فعليك بمدارس وفصول المتفوقين، التى يمكنك التعرف على تفاصيلها وشروطها وإجراءتها وفقا لإعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن قبول دفعة جديدة من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية بمدارس وفصول المتفوقين

أين ومتى يبدأ التقديم بمدارس المتفوقين؟

تقرر فتح باب التقدم للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالصف الأول الثانوى المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا “STEM” فى: (6 أكتوبر، المعادى، الإسكندرية، كفر الشيخ، الدقهلية، الإسماعيلية، البحر الأحمر، أسيوط، الأقصر، المنوفية، الغربية، القليوبية، الشرقية، قنا)، بدءا من يوم الاثنين الموافق 9/7/2018، وحتى الخميس الموافق 19/7/2018.

ما الفئات المسموح لها بالتقديم فى مدارس المتفوقين “STEM” ؟

أولا:

 الطالب الناجح فى شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى نفس العام من جميع محافظات مصر والمستوفى لشروط التقدم.

كيف يمكنك التقديم بمدارس المتفوقين؟

يتم تسجيل استمارات التقدم إلكترونيا من خلال الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

يمكنك التسجيل على الموقع الإلكترونى بداية من يوم الإثنين 9 يوليو الجارى وحتى 19 من نفس الشهر.

يقوم الطالب بإنهاء إجراءات التقدم الالكترونى وطباعة استمارة التقدم مع قيام ولى الأمر بالتوقيع عليها وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدرات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار

مرفقة بالمستندات التالية:

لصق 2 صورة حديثة للطالب على استمارة التقدم.

صورة طبق الأصل من الشهادة الاعدادية.

صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد.

إيصال تحصيل الرسوم الدال على السداد.

ثانيا:

يسمح للطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة فى مرحلة التعليم الأساسى فى ذات العام والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمى بالتقدم لاجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين حتى لو لم يكن مستوفيا مستوفيا لشرط المجموع الكلى والدرجات النهائية فى مادتين على الأقل من مواد: (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم )، بعد تقديم ما يفيد رسميا حصوله على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمى.

ثالثا:

الطالب المصرى الحاصل على الشهادة الاعدادية من أى مدرسة لها طبيعة خاصة مثل المدارس الدولية، والطالب المصرى العائد من الخارج من أى دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس أى منهج أجنبى وتمت مناظرة (معادلة) هذه الشهادات للمنهج المصرى عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات بشرط استيفاؤه لشروط التقدم.

رابعا:

الطالب المصرى الذى أدى امتحانات “أبناؤنا فى الخارج” بالقنصليات المصرية.

كيف يمكنك التقديم؟

تتقدم الفئات الثلاثة الأخيرة بملف أوراقهم ومستنداتهم المطلوبة يدويا إلى الإدارة العامة للامتحانات مباشرة خلال نفس فترة التقدم الالكترونى المحددة من 9 وحتى 19 يوليو الجارى.

ما الشروط الواجب توافرها فى الطالب المتقدم لمدرسة المتفوقين؟

ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 18 عاما فى 1 أكتوبر 2018.

أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى وفق إحدى الحالات الآتية:

أولا:

يشترط ألا يقل مجموع درجات الطالب عن (274,5) درجة بنسبة تعادل (98 %) من المجموع الكلى، بالإضافة إلى حصول الطالب على الدرجات النهائية فى مادة واحدة على الأقل من مواد: (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

ثانيا:

ألا يقل مجموع درجات الطالب عن (266) درجة بنسبة تعادل (95 %) من المجموع الكلى ويشترط حصول الطالب فى هذه الحالة على الدرجات النهائية فى مادتين على الأقل من مواد: (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

ما المصروفات المطلوبة وكيف يتم سداد مصروفات الخدمة ؟

يتم تسديد أداء خدمة على النحو التالى:-

50 جنيها فقط للتقدم لأداء الامتحان للالتحاق بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا على حساب رقم (1543070416719000014) بجميع فروع البنك الأهلى المصرى باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ويرفق إيصال السداد الدال على الدفع ضمن أوراق التقدم.تقوم الإدارات والمديريات التعليمية باستلام الإيصالات وإرفاقها ضمن أوراق التقدم المطلوبة، ولا يقبل السداد بحوالة بريدية أو إيصال (ح ع 33)، أو إيصال (123 ع ث).

أما بالنسبة لمصروفات المدارس فقد حددتها اللجنة التنفيذية العليا بقيمة 30 ألف جنيه فقط لا غير.

ما الموعد المحدد لعقد امتحان القبول بمدارس المتفوقين؟

تجرى الاختبارات يومى 7 و 8 أغسطس المقبل.

ما نظام الامتحان؟

يعقد الامتحان الكترونيا عبر اللجان الالكترونية المخصصة لذلك، والتى يتم تحديد مقارها من قبل الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، وتعلن للطلاب عبر الموقع الالكترونى للوزارة، ويعقد الاختبار من دور واحد فقط، ولا يسمح للطلاب المتخلفين عن مواعيد هذه الاختبارات المقررة الالتحاق بهذه المدارس مهما كان مجموع درجاتهم فى امتحان شهادة إتمام التعليم الأساسى، ومهما كان عذرهم فى التغيب عن الاختبار الالكترونى.

يحق للطالب الذى لم يتم قبوله فى الاختبار التظلم خلال مدة أقصاها 10 أيام من تاريخ إعلان النتائج، وتختص الإدارة المركزية لنظم تكنولوجيا المعلومات بفحص التظلمات المعلقة بنتائج هؤلاء الطلاب من واقع رصد درجاتهم إلكترونيا للرد عليها، وتختص المديريات التعليمية بفحص التظلمات التى تتعلق بمراجعة استمارات الطلاب واستيفاء شروط التقدم. يتم قبول الطلاب بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا طبقا للأعداد المقرر قبولها سنويا لكل مدرسة، وطبقا لرغبات الطلاب.

بعد انتهاء الاختبارات الإلكترونية يتم ترتيب الطلاب والمفاضلة بينهم لبدء إجراءات القبول بالمدارس على النحو التالى:

أولا:

المجموع الاعتبارى لمكونات الاختبار الإلكترونى وفق معايير يضعها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

ثانيا:

اجتياز الطالب لمعيار النجاح فى كل مكون من مكونات الاختبار الإلكترونى على حدة وفقا لمعيار النجاح الذى يحدده المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق