أخبار عربية

جوجل يحيى ذكرى رضوى عاشور

جوجل يحيى ذكرى رضوى عاشور

يحيى محرك البحث جوجل ذكرى الكاتبة الروائية المصرية رضوى عاشور كما تعودنا ان يذكرنا دائما بالقمم واصحاب الروائع

فى كل المجالات وعلى مر العصور.

من هى رضوى عاشور التى يحتفل بها جوجل

هى شاعره واديبة قصصيةمصرية ولدت  في القاهرة، : والدها مصطفى عاشور محامي  وكان اديبا. والدتها، ، شاعرة وفنانة.  أشارت رضوى في كتاباتهاانها حبت الشعر والادب من جدها عبد الوهاب عزام، وهو دبلوماسي وأستاذ للدراسات والآداب الشرقية في جامعة القاهرة،

دخلت كلية الأدب المقارن في جامعة القاهرة خلال الفترة ما بين أواخر الستينات وأوائل السبعينات، حصلت على الماجستير في عام 1972. ثم تقدمت للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة ماساتشوستس في أمهرست؛ عملت على الأدب الأمريكي الأفريقي، ومنحت الدكتوراه في عام 1975، ثم عادت إلى القاهرة، إلى جامعة عين شمس، حيث درّست في ظروف غالبا ما كانت صعبة داخليا وخارجيا.

سيرتها الذاتية

اصبخت  أستاذا للغة الإنجليزية والأدب المقارن في عام 1986، ولتشغ وشغلت  منصب رئيس قسم اللغة الإنجليزية والأدب في الفترة من 1990 إلى 1993.كان النشاط السياسي جزءا لا يتجزأ من مسيرتها الأكاديمية؛ فعندما سعى الرئيس أنور السادات للتطبيع مع إسرائيل، ساهمت عاشور في انشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الصهيونية في الجامعات المصرية. وعندما تدخلت حكومة حسني مبارك في الحياة الأكاديمية، ساعدت في إيجاد مجموعة 9 مارس المطالبة باستقلال الجامعات.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق