الاخبار العالمية

اخبار مصر – البرلمان الاوروبى يتهم اسرائيل بقهر الفلسطينيين بسجونها

وكالة الأنباء الكويتية – كونا

: اتهم وفد البرلمان الاوروبي لتقصي الحقائق الخاصة بالأسرى الفلسطينيين هنا اليوم اسرائيل بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ضد السجناء الفلسطينيين مؤكدا مقتل أكثر من 200 فلسطيني في السجون والمعتقلات الإسرائيلية منذ عام 1967.

وذكر الوفد في بيان انه “يوجد ما يقرب من خمسة الاف معتقل فلسطيني بينهم نساء وأطفال وأسرى ما قبل اتفاقية أوسلو و11 عضوا منتخبا في المجلس التشريعي الفلسطيني من بينهم مروان البرغوثي وجميعهم لايزالون يقبعون في السجون الإسرائيلية”.

وأضاف البيان أن “إسرائيل تواصل استخدام الاعتقال الإداري دون تهمة رسمية أو محاكمة ضد الفلسطينيين بديلا لعملية قضائية عادلة” مشيرا الى أن الأسرى الفلسطينيين يحتجزون في سجون ومراكز داخل إسرائيل في مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة.

واكد البيان أن الفلسطينيين المحتجزين محرومون من حقوق الإنسان الأساسية مثل الزيارات العائلية فضلا عن تقييد حصولهم على حقهم في الرعاية الصحية والتعليم.

وكان وفد البرلمان الأوروبي الذي يضم النائبة الايرلندية إيمير كوستيلو والفرنسيين نيكول كيل نيلسن وباتريك لو هيارك والبولندي ياسيك بروتاسفيتش قام على مدى اليومين الماضيين بزيارة الى إسرائيل لتقييم أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وعقد لقاءات في المنطقة.

واشار وفد البرلمان الأوروبي الى ان السلطات الاسرائيلية منعته من دخول السجون ولقاء وزراء العدل والداخلية والخارجية الاسرائيليين.

من جانبها أعربت رئيسة الوفد إيمير كوستيلو عن استيائها الشديد إزاء قرار السلطات الإسرائيلية رفض التعاون مع وفد البرلمان الأوروبي ومنعه من القيام بدوره.

واوضح الوفد انه التقى بممثلين شعبيين عن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وممثلي منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان في محاولة لرسم صورة حقيقية لوضع السجناء الفلسطينيين في إسرائيل.

وخلص الوفد الى أن قضية الأسرى الفلسطينيين ترتبط ارتباطا وثيقا بالوضع السياسي مشددا في البيان على أنه لن يتم حل قضية السجناء والاسرى الا في سياق عملية سلام حقيقية وواقعية في الشرق الأوسط تستند الى حل الدولتين.

ودعا البيان إلى مواصلة برنامج الإفراج عن السجناء بحيث يتم اطلاق سراح جميع السجناء قبل اتفاقية أوسلو وأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق