أخبار عربية

قتلى وجرحى في تفجير سيارتين بحمص

قتل ستة أشخاص وأصيب 20 آخرون بتفجير سيارة مفخخة في حي الزهراء الموالي للنظام السوري في مدينة حمص، بينما أدى تفجير سيارة مفخخة أخرى في ضاحية «8 آذار» في منطقة الباردة على طريق دمشق – درعا القديم بريف دمشق إلى وقوع نحو 10 إصابات في صفوف المدنيين، وفق ما أفادت به قناة «الإخبارية» السورية أمس، مشيرة كذلك إلى مقتل شخصين بسقوط قذيفة هاون بمحيط ساحة الأمويين بدمشق.
وفي حين تستكمل هيئة أركان «الجيش السوري الحر» تنظيم غرف عملياتها المركزية والفرعية ضمن خطة إعادة هيكلة الهيئة التي بدأت بتعيين عبد الإله البشير قائدا لها قبل نحو أسبوعين، من المتوقع أن تتركز العمليات في الأيام المقبلة بحسب الخطة الموضوعة في رنكوس جنوب يبرود وبلدتي فليطا ورأس المعرة إلى الشمال الغربي منها، وفق ما أعلنه مصدر أمني سوري لوكالة الصحافة الفرنسية، مشيرا إلى أن هذه المناطق تعد آخر المناطق التي يوجد فيها المقاتلون في منطقة القلمون الجبلية الاستراتيجية.
من جهته، رأى أبو أحمد العاصمي، ممثل المنطقة الجنوبية في هيئة الأركان، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن «النظام سيعمد في المرحلة المقبلة، وبهدف محاصرة العاصمة دمشق ومنع تقدم المعارضة إليها، إلى استكمال معركته في القلمون ومن ثم تركيز عملياته في حلب والمنطقة الجنوبية، أي القنيطرة ودرعا». وأشار العاصمي إلى أن «تنظيم غرف العمليات التي ترتبط مباشرة بغرفة عمليات الأركان الأساسية التي تضم ضباطا ومقاتلين محترفين، من شأنه أن ينعكس إيجابا على مسار المعارك على الأرض وإبعاد الخطأ الذي ارتكب في معركة يبرود».
وقصفت القوات الحكومية بقذائف الهاون حي الحجر الأسود جنوب دمشق، بينما قال ناشطون سوريون إن مقاتلي المعارضة المسلحة استهدفوا نقاط تجمع للقوات الحكومية في ساحة العباسيين في قلب العاصمة دمشق.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل أربعة أشخاص جراء قصف القوات النظامية بعد منتصف ليل أمس مناطق في مخيم اليرموك في حي الحجر الأسود، وسقوط جرحى في حيي جوبر والعسالي ومنطقة الجورة بحي القدم.
وأشار المرصد إلى مقتل طيار برتبة مقدم، مساء الأحد، إثر تحطم طائرته لدى هبوطها بمطار الناصرية العسكري في محافظة ريف دمشق، مشيرا إلى أن الحادث وقع بعد عودة الطيار من قصف جرود القلمون.
من جهة أخرى، أعلن تلفزيون «المنار» التابع لحزب الله اللبناني أمس، «تحرير 48 مخطوفا بينهم مدنيون وعسكريون بعملية للجيش السوري في مدينة الطبقة بالرقة».

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق