أخبار عربية

قطر تعلن عن خيبة أملها

اعربت اللجنة المنظمة العليا للمشاريع والارث (قطر 2020) عن خيبة أملها لما تضمنه تقرير اتحاد النقابات الدولية حول اوضاع العمال في قطر.

ويأتي بيان اللجنة القطرية بعد تقرير للاتحاد الدولي للنقابات الذي يقول فيه أن 38 عاملاً يعملون في بناء ستاد الوكرة، أحد ملاعب مونديال قطر 2022، شوهدوا في ظروف غير انسانية، من جنسيات مختلفة كالهند ونيبال وتايلاند.

واكد البيان الذي اصدرته اللجنة مساء السبت “إن تقرير اتحاد النقابات الدولية مليىء بالمغالطات والتشكيك بالعمل الإيجابي الذي تقوم به اللجنة، لاسيما وأنه لم تحدث أي حالة وفاة حتى الان في المشاريع المتعلقة بكأس العالم”.

وأشار البيان إلى أن التقرير “وقع في خطأ بإشارته إلى موقع سكن لا يخص عمال مشروع بناء ستاد الوكرة الجديد أحد الملاعب المقترحة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، حيث يخص هذا السكن عمال وموظفي ادارة الوكرة وليس عمال بناء استاد الوكرة”.

وكشف بيان اللجنة العليا للمشاريع والارث أن “عدد العمال الذين يعملون حاليا في مشاريعها يبلغ عددهم 108 عمال، ويعيشون في المنطقة الصناعية بالدوحة، وهذه المساكن الخاصة استقبلت مراسلي القنوات العالمية ووكالات الانباء بينما لم يقم اتحاد النقابات الدولية بزيارة هذه الموقع ولم يطلب زيارتها”.

وأعلنت اللجنة في بيانها ايضا “أنها منذ يناير 2014 اجرت لجنة رعاية العمال 3 عمليات تدقيق لضمان تطبيق المعايير المطلوبة ومراقبة عملية تطبيقها”، واضافت ” نود الإشارة إلى أن بيان إتحاد النقابات العالمية حول معاييرنا ومزاعمه بأنها لا تتضمن أي آلية تنفيذ جديرة بالثقة، كان مضللاً وغير صحيح”.

وأكدت اللجنة “علمها بوجود مشاكل فيما يتعلق بالعمالة وظروف معيشتها”، وتابعت “نحن نرحب بتسليط الضوء على تلك المشاكل لنتمكن من علاجها، ولكن علينا ان ندرك بان حل مثل هذه المشاكل، يتطلب وقتاً والتزاما وجهداً، ونحن نمتلك الإدارة التي ستمكننا من تحقيق ذلك”.

وقدم بيان اللجنة العليا للمشاريع والارث احصائيات وارقام عن استاد الوكرة على النحو التالي:

– بدأت اعمال البناء الأولية في 28 ديسمبر 2013

– لم تحصل اي اصابة خلال 41884 ساعة عمل حتى تاريخ 13 مارس 2014.

– 108 عمال من شركة أمانة وشركة سبيس ميكر يعملون في الموقع منذ 13 مارس/اذار 2014.

– توفير مياه باردة للشرب لا تبعد عن موقع العمال اكثر من 3 دقائق سيراً.

– معدات الصحة والسلامة والوقاية الشخصية متوفرة مجانا لكل العمال في الموقع.

– التاريخ المتوقع لأنتهاء العمل: 2018

– سكن العمال: منذ يناير 2014 أجرت لجنة رعاية العمال في اللجنة العليا ثلاث عمليات تدقيق ناجحة.

– موقع السكن : المدينة الصناعية

– مواصفات: مساكن مكيفة، مساحة للتخزين مضمونة لكل الافراد.

– توفير 49 غرفة ل120 عاملا (2 او 3) في الغرفة الواحدة بدون اي سرير بطباقين.

– تنظيف يومي للغرف مع ثلاث وجبات مجانية وخدمة انترنت وتلفزيون ومرافق ترفيهية وغرفة معيشة لكل مجموعة غرف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق