التخطي إلى المحتوى

مع أول أيام شهر رمضان، يرتبط الشهر الكريم بالإكثار من تناول الطعام وتحضير مختلف وأشهى الأكلات، ويرتكب المصريون عادات خاطئة تضر الجهاز الهضمي والمعدة وتؤثر سلبًا عليهم وربما تصيبهم بعدة أمراض كالحموضة وارتجاع المريء.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد القومي للكبد عن أشهر 15 عادة خطأ يرتكبها المصريون أثناء شهر رمضان، وترصدها ” شبكة الان الاخبارية ” في السطور التالية:-

1- عند أذان المغرب، الإكثار من شرب المياه المثلجة وقت الإفطار قبل تناول الطعام مما يسبب انقباض الأوعية الدموية بالنسبة للغشاء المخاطى الخاص بالمعدة والجهاز الهضمي وتؤثر على الهضم وامتصاص الطعام.

2- اعتاد المصريون على تناول العصائر بكثرة والعرقسوس بدون حساب والتمر هندى، وهو مضر لمرضى ارتفاع ضغط الدم وهبوط عضلة القلب كما تعمل تلك المشروبات على زيادة تخزين المياه والملح في الجسم.

3- شرب الكركدية بكثرة، مما يزيد من حمضية المعدة.

4- ملء المعدة بالمياه الغازية والعصائر بكثرة أثناء وجبة الإفطار مما يؤثر على الهضم ويؤدي للشعور بامتلاء المعدة وعدم حصول المعدة على العناصر الغذائية المطلوبة الكاملة للجسم.

5- تحمير الأطعمة سواء الدواجن أو اللحوم واستخدام السمن البلدي بكثرة وهو خطر على مرضى زيادة دهون الدم والكوليسترول ويعرض كبار السن للخطر أو مرضى تصلب الشرايين.

6- كثرة تناول المصريون للمخللات والمقبلات التي تملأ الشوارع، حيث تؤثر على وظائف الكلى وارتفاع ضغط الدم العالى والتهاب جدار المعدة .

7- تناول الحلويات بكثرة بعد الإفطار سواء القطايف أو الكنافة والبسبوسة وغيرها خاصة مع استخدام القشطة تزيد دهون الدم وتعمل على ارتخاء في عضلات الجسم ويسبب ضعف عام ودوخة وعدم تركيز وهى مقدمات لزيادة دهون الدم.

8- الاندفاع نحو الطعام دون حساب خاصة وإن لم يكن يحتوى على المكونات الغذائية المثالية منها الكربوهيدرات بنسبة 95% والدهون 35 % والبروتين 15% مع ضرورة تناول الخضراوات طازجة.

9- عدم التمهيد للمعدة والجهاز الهضمي ببداية الهضم والامتصاص لذا يجب تناول حبات تمر فقط دون عصائر ثم أداء صلاة المغرب ثم تناول شوربة دافئة لسان عصفور أو شوفان وبعد ذلك تناول الطعام بأريحية والإكثار من الخس والجرجير والخيار.

10- بلع الطعام بسرعة دون مضغه جيدا يؤثر سلبا على المعدة.

11- طريقة تسوية الأكل وتحمير اللحوم ويفضل الاعتماد على الشواء خاصة كبار السن.

12- شرب المياه بكثرة أثناء الأكل من أكبر العادات الخاطئة.

13- عدم توزيع مرضي السكر لوجبة الإفطار على مرتين.

14- عدم تناول كميات كافية من المياه، ويجب تناول 10 كوب ماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

15-يعتقد البعض أن شرب المياه بكثرة وقت السحور يعمل على تخزين المياه وعدم الشعور بالعطش وهذا خطأ لأن تناول المياه بكميات تزيد عن المطلوب ولا يستفيد منها الجسم.