عامل دايت ومش بتخس.. يبقى عندك بلاتوه الرجيم اعرف إزاى تتعامل معاه

6

هل اتبعت نظام دايت ونجحت فى فقدان الوزن إلى أن توقف جسمك فى مرحلة معينة، لتبدأ معاناة ثبات الوزن، هذه الأزمة عادة ما تواجه معظم الأشخاص بعد فترة من بدء الدايت، هذه الحالة تعرف باسم “بلاتوه الدايت”.

يعنى إيه بلاتوه دايت؟
الدكتورة داليا بهجت أخصائية التغذية العلاحية قالت إنه عادة ما بعد فترة من اتباع نظام رجيم نواجه ثباتا فى الوزن، لافتة إلى أن هذه المرحلة طبيعية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين نجحوا فى فقد الكثير من الوزن.

وأشارت خبيرة التغذية العلاجية، لـ”اليوم السابع”، إلى أن هذ المشكلة يطلق عليها بلاتوه الريجيم وتحدث غالبا لعدة أسباب:

1- نتيجة تعود الجسم على روتين معين فى الرجيم سواء كان روتين فى الأكل أو فى ثبات كميات السعرات الحرارية التى يتم دخولها للجسم، يجب فى هذه الحالة تغيير كميات أو نوعية الأكل أو تغيير كميات السعرات الحرارية لمدة بسيطة لكسر الروتين.

2- يمكن أن يكون الروتين أيضا فى الرياضة أو فى الحركة، خاصة إذا كان الجسم غير معتاد على ممارسة الرياضة.

وللقضاء على مشكلة بلاتوه الرجيم أو ثبات الوزن، يمكن تغيير نوع الأكل الذى نعتمد عليه، فأذا كان الجسم غير معتاد على تناول أى نوع من أنواع الكربوهيدرات يمكن إدخالها فى النظام الغذائى بشكل بسيط حتى لا يعتاد الجسم على نظام واحد فى حرق الطعام، كما يمكن الاعتماد على يوم أو يومين free لزيادة كمية السعرات الحرارية، وتغيير طبيعة الطعام المعتمد عليه خلال الرجيم، مع التأكيد على شرب الكثير من المياه بشكل مستمر.

تعليقات