عالجي التوتر العصبي من خلال هذه الطرق المنزلية السهلة والفعّالة!

18

يمرّ الإنسان بمشاكل حياتية وصعوبات يوميّة تؤثّر كثيراً على صحته النفسية وتسبب له التوتر العصبي. ولكن قبل اللجوء إلى الأدوية والعلاجات الطبية للتوتر العصبي، لا بدّ أن تتعرّفي على أبرز النصائح التي ستساعدك على علاج التوتر العصبي في المنزل.
ما هي طرق علاج التوتر العصبي بالمنزل؟

ممارسة التمارين الرياضية

لعلاج التوتر العصبي لا بدّ من ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على رفع الدوبامين في الدماغ وتعزيز الشعور بالسعادة والراحة النفسية. فالرياضة لا تساعد فقط على تنشيط الجسم والدورة الدموية بل تساعد أيضاً على حرق الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي والتخلّص من السموم والإلتهابات في الجسم التي تزيد من التوتر العصبي. لذا ننصحك بممارسة الرياضة كالمشي أو الركض وغيرها وذلك لمدة 30 دقيقة وبشكل منتظم لتتخلّصي من التوتر العصبي بشكل فعّال.

الابتعاد عن العادات غير الصحية

للتخلّص من التوتر بالمنزل، من المهم التوقف عن تناول المنبّهات كالقهوة والتدخين وغيرها من المشروبات المنشّطة ذلك لأنها تسبّب الأرق وتزيد من التوتر العصبي. من هنا يجب تناول الأعشاب المهدئة مثل شاي النعناع لبابونج، الزهورات واليانسون لأنها تعمل على ترخية الأعصاب وتسهّل النوم.

الاستماع إلى الموسيقى

إن الموسيقى تعزّز الراحة النفسية والشعور بالسعادة. فالموسيقى هي نوع من العلاج للنفسية تجعل الشخص يتفاعل مع كلمات الأغاني أو إيقاعها السريع والذي يعزّز الأفكار الإيجابية. كما أن الاستماع إلى الموسيقى برفع المعنويات ويجعلك تنتقل إلى عالمك وتنس كلّ مشاكلك التي تسببت بتوترك العصبي. وهنا لا بدّ أن نذكر أن الموسيقى الحزينة أيضاً تساعد على إخراج كلّ الحزن وهي علاج مهم للتخلّص من التوتر العصبي.

مساعدة الآخرين والتطوع في العمل الخيري

إذا كنت تعاني من التوتر العصبي، عليك النظر في العمل التطوعي، هذا ما اقترحته دراسة كندية بإشراف Jennifer Trew. حيث قسم الباحثون 115 طالباً جامعياً يعانون من التوتر العصبي.

بعد 4 أسابيع، وجد الباحثون أن الطلاب الذين عملوا في التطوّع والمساعدات الإجتماعية شعروا براحة نفسية أكبر وسعادة ذلك لأنهم تخلّصوا من كل الأفكار السلبية التي كانت تراودهم وأصبحوا قادرين على السيطرة على مشاعرهم والتعامل مع مشاكل وصعوبات حياتهم.

تعليقات