التخطي إلى المحتوى

كثير من الأمهات لا تعلم أن بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها اتجاه طفلها لها مخاطر كبيرة خاصة على اسنانه وتؤدي إلى إصابة أسنان الطفل بالتسوس.

تقول الدكتورة نشوى جمال منصور أخصائية الأسنان وزميل كلية الجراحين الملكية في ادنبره إن بعض الأمهات للأسف لا تعرفن الأضرار الخطيرة التي تسببها بعض التصرفات التي تقوم بها بدون وعي بالمخاطر فهي مثلا لا تعرف أن أسنان الأطفال تتبدل إلى الدائمة حينما يصل الطفل إلى عمر معين وإذا حدث التسوس قبل التبديل هنا يجب على الطبيب القيام بخلع أسنان الطفل.

وتستكمل نشوي أن طبيب الأسنان يقوم في هذه الحالة بحفظ مكان السن المخلوع حتى يحين وقت التبديل ولكن يجب أن تحافظ الأمهات على أسنان الطفل حتى لا تضطر إلى خلع أسنانه ويجب أن تتجنب الأم هذه التصرفات:-

– طريقة الرضاعة الخاطئة وأن الرضيع آخر شيء يكون موجودا بالفم هي الببرونة والتي عادة ما تكون بها بواقي بالحليب أو العصير وكثيرا ما تجبر الأم الطفل على النوم وهو يرضع من الثدي أو في فمه البييرونة هنا يتحول الحليب إلى سكريات تهاجم الأسنان وتسبب التسوس خاصة هذا يعد من أخطر أسباب تسوس الطفل ويجب على الام الحرص على عدم فعلها.

– يجب أن تقلل الأم كمية السكريات وكذلك عدد مرات تناولها ويفضل أن يكون مع الوجبة الأساسية فقط.
– قبل النوم بـ 3 ساعات ويجب على الأم غسل أسنان الطفل متابعة ذلك بحرص شديد ويجب على الأم أن تقوم بغسل أسنانها أمام طفلها حتى يقلدها وطبيعة الأطفال هي التقليد.
وفي حالة عدم نوم الرضيع بدون البيبرونة يجب أن يكون هناك بديل وهو بيبرونة بالماء فقط ممنوع أي بديل آخر.

وتقدم نشوى نصيحة للأمهات الشيكولاته والكاندي والأكل المسكر مثل الكاتشاب يجب أن يتم استبدالها تدريجيا بأشياء مفيدة مثل الخضار والفاكهة، حتى السناكس يجب أن تكون صحية وبها ألياف طبيعية.

وتكشف نشوى عن وجود أساليب وحشوات وقائية خاصة بالطفل لحمايته من التسوس بالذات الأطفال ممن لديهم قابلية للتسوس بشكل كبير ويجب أن تكون هناك جلسة متابعة للأطفال كل 4 أشهر.