مميش يعلن..حفر مجري ملاحي ثالث لقناة السويس

21

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إنه تم الاتفاق مع كراكات تحالف التحدي التي تعمل حاليا في مشروع قناة السويس الجديدة، بالعمل في حفر قناة جديدة جانبية للسفن موازية لميناء شرق بورسعيد بطول 9.5 كيلو متر.

وأكد مميش في تصريحات صحفية أن حفر قناة بورسعيد كان المخطط القديم لتنمية القناة، من خلال اتفاقية قديمة مع بعض الشركات وتوقفت، ولذلك تقرر إعادة المشروع مع كراكات تحالف التحدي قبل أن تغادر.

وأضاف مميش أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بوضع خطط تشمل تطوير ميناء شرق بورسعيد وتحديد رسوم وخرائط لمناطق صناعية جديدة بمنطقة شرق بورسعيد، وأن المجرى الملاحي الجديد سترفع من كفاءة المنطقة وتزيد من قيمتها الاقتصادية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع الخميس الماضي بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، بحضور مستشار وزير الدفاع للمشروعات، ورئيس الهيئة الهندسية، ورئيس أركان الهيئة الهندسية، والمهندس محمد يحيى زكي، المدير التنفيذي لشركة دار الهندسة.

وتم خلال الاجتماع استعراض البدائل المقترحة لتطوير ميناء شرق بورسعيد، بحيث يتم الاستغلال الأمثل لموقع الميناء المتميز ليصبح من أكبر عشرة موانئ في تداول الحاويات على مستوى العالم، وتحويل الظهير الجغرافي لميناء شرق بورسعيد لمركز عالمي للوجيستيات والصناعة والخدمات البحري، طبقاً لدراسات المخطط العام لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وشدد الرئيس على أهمية مراعاة التخطيط المستقبلي للميناء بما يتيح التوسع في المستقبل وبما يؤهل الميناء لاِستيعاب الأجيال القادمة من صناعة وبناء السفن.

واطمأن الرئيس خلال الاجتماع على سير أعمال الحفر والتكريك بقناة السويس الجديدة والتحضيرات الخاصة بإنجاز وتسليم المشروع في الموعد المحدد له في السادس من أغسطس 2015.

تعليقات