الاذاعة الروسية : روسيا ستبذل كل جهد لانهاء مشكلة موارد المياة في مصر

2

ذكرت الإذاعة الروسية «فويس أوف روسيا»، في تقرير لها، السبت، أن، وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أكد خلال اجتماعه في موسكو، مع وزيري الخارجية والدفاع المصريين، نبيل فهمي، والمشير عبدالفتاح السيسي، ضرورة التوصل إلى اتفاقات مقبولة للطرفين في حل مشكلة المياه وسد النهضة في مصر، وأن روسيا ستبذل كل جهد ممكن لإنهاء مشكلة موارد المياه في مصر.

وأوضح التقرير أن مسألة عجز الموارد المائية أصبحت أكثر حدة في مناطق كثيرة من العالم، وشمال أفريقيا تعد حاليا واحدة من النقاط الساخنة»، وأن العالم العربي في وضع صعب للغاية، فبينما يعيش 5٪ من سكان الكوكب على أراضي أفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن 0.9% فقط من موارد المياه في العالم تقع هناك.

وأفاد التقرير أن مصر بدأت مصر محادثات مع إثيوبيا والسودان فيما يتعلق بقضية المياه، دون أي نتيجة، لذا فالمجتمع الدولي، بما في ذلك روسيا، يحاول أن يكون مفيدًا في التوصل إلى حل يرضي الطرفين.

ونقل التقرير عن خبير العلاقات الدولية، مارينا سابرونوفا، قولها إن الأسوأ هو عندما يكون ليس لدى أطراف النزاع أي فرصة أو رغبة في الجلوس للتفاوض.

ويرى التقرير أن سكان الأرض في ازدياد مستمر، ما يعمق أزمة المياه على مستوى العالم، ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فخلال الـ10 سنوات المقبلة، سيواجه 45٪ من سكان الأرض عجزًا حادًا في المياه العذبة، ما يعني أن قضية المياه ستصبح أساسية في الدبلوماسية الدولية.

تعليقات