زيت السمك سر الشباب الدائم

4

أظهرت دراسة أمريكية فوائد جديدة لزيت السمك الغني بالأحماض الدهنية غير المشبعة “اوميجا – 3″، إذ تبيّن أنه يطيل عمر الخلايا العصبية للدماغ فيقي من الزهايمر ويحافظ على الشباب الدائم.
زيادة نسبة هذه الحموض يتم عن طريق اتباع نظام غذائي مناسب وتناول المكملات الغذائية الأساسية وذلك لمنع التأثير السلبي الذي يسببه تناقص حجم الدماغ توصل الباحثون إلى استنتاجهم بعد دراسة فحص مستويات حموض أوميجا 3 الدهنية في خلايا الدم الحمراء لدى 1111 من النساء اللواتي تجاوزن الـ 70 من العمر، وذلك على امتداد ثماني سنوات.
وبينت نتائج الفحص بالرنين المغناطيسي أن النساء اللاتي سجلن مستويات عالية من هذه الحموض نما حجم الدماغ لديهن بشكل أكبر من المجموعات الأخرى، إذ ازداد حجم الدماغ بنسبة 0.7 عند مضاعفة نسبة حموض أوميغا 3 الدهنية.
وأشار مؤلف الدراسة الدكتور جيمس بوتالا من جامعة ساوث داكوتا بولاية فرجينيا على وجود ارتباط وثيق بين تناقص نسبة حموض أوميغا 3 وتقلص حجم الدماغ مع تقدم العمر، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وأكد بوتالا على أن زيادة نسبة هذه الحموض يتم عن طريق اتباع نظام غذائي مناسب وتناول المكملات الغذائية الأساسية وذلك لمنع التأثير السلبي الذي يسببه تناقص حجم الدماغ ويمكن أن يساعد ذلك على تأخير أعراض الشيخوخة والخرف من سنة إلى سنتين على الأقل.
وبينت النتائج أيضاً أن ارتفاع مستويات أحماض أوميجا 3 تساهم في زيادة حجم منطقة الهيبوكامبوس المركز الرئيسي للذاكرة في الدماغ، وبالتالي يؤدي أي خلل في عمل الدماغ إلى انخفاض كتلته، التي يمكن الحفاظ عليها بتناول زيت السمك.

تعليقات